تحريم اللطم و النياحة من كتب الشيعة الإثنى عشرية

---------------------------------------------------------

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء5 صفحة527 باب صفة مبايعة النبي (صلى الله عليه وآله النساء

(10272) - 5 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبان، عن أبي عبدالله (ع) قال: لما فتح رسول الله (صلى الله عليه وآله) مكة بايع الرجال ثم جاء النساء يبايعنه فأنزل الله عزوجل

" يا أيهاالنبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لايشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن و أرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم

" فقالت هند: أما الولد فقد ربينا صغارا وقتلتهم كبارا وقالت ام حكيم بنت الحارث بن هشام و كانت عند عكرمة بن أبي جهل:

يا رسول الله ما ذلك المعروف الذي أمرنا الله أن لانعصينك فيه؟

قال: لاتلطمن خدا ولاتخمشن وجها ولا تنتفن شعرا ولا تشققن جيبا ولا تسودن ثوبا ولا تدعين بويل فبايعهن رسول الله (صلى الله عليه وآله) على هذا، فقالت: يا رسول الله كيف نبايعك؟ قال:

إنني لا اصافح النساء فدعا بقدح من ماء فأدخل يده ثم أخرجها فقال: ادخلن أيديكن في هذا الماء فهي البيعة.

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج‏20، ص: 358

 (الحديث الخامس) : موثق أو حسن

------------------------------------------

الإمام علي عليه السلام فيما يوصي به أصحابه:

( لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون))

من لا يحضره الفقيه 11/163، وسائل الشيعة2/287

---------------------------------------------

الإمام الصادق عندما سئل عن الصلاة في القلنسوة السوداء فقال:

( لا تصل فيها فإنها لباس أهل النار)

من لا يحضره الفقيه 1/162، وسائل الشيعة 2/281

-----------------------------------------------------

من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله التي لم يسبق إليها: " النياحة من عمل الجاهلية "

رواه الصدوق في من لا يحضره الفقيه 4/271 – 272 كما رواه الحر العاملي في وسائل الشيعة 2/915،

ويوسف البحراني في الحدائق الناضرة 4/167 والحاج حسين البروجردي في جامع أحاديث الشيعة 3/488.
 

--------------------------------------------------------------------------------

وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء 3 صفحة272

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1041.html

(3629) 5 - وفي (معاني الأخبار) عن أبيه عن أحمد بن إدريس عن سلمة بن الخطاب عن الحسين بن راشد عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا الحسن و أبا جعفر (ع) يقول في قول الله عز وجل: (ولا يعصينك في معروف) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة (ع): إذا أنا مت فلا تخمشي علي وجها ولا ترخي علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمن علي نائحة قال: ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل: (ولا يعصينك في معروف)

--------------------------------------------------------------------------------

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 79 باب 16: التعزية والمأتم وآدابهما وأحكامهما

http://www.al-shia.org/html/ara/book...ehar79/107.htm

لا تزال في أمتي إلى يوم القيامة: الفخر بالاحتساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم و النياحة وإن النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقوم يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب

--------------------------------------------------------------------------------

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 79 صفحة 76 باب 16: التعزية والمأتم وآدابهما وأحكامهما

http://www.al-shia.org/html/ara/book...ehar79/107.htm

11 معاني الأخبار: عن أبيه عن أحمد بن إدريس عن سلمة بن الخطاب عن القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال:

سمعت أبا جعفر ع يقول في هذه الآية: (ولا يعصينك في معروف) قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لفاطمة ع:

إذا أنامت فلا تخمشي على وجها ولا ترخي علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمي على نايحة ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل في كتابه:

(ولا يعصينك في معروف)

--------------------------------------------------------------------------------

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 79 صفحة 76 باب 16: التعزية والمأتم وآدابهما وأحكامهما

http://www.al-shia.org/html/ara/book...ehar79/107.htm

فقامت أم حكيم بنت الحارث بن عبد المطلب فقالت: يا رسول الله ما هذا المعروف الذي أمرنا الله به أن لا نعصيك فيه ؟ فقال: أن لا تخمشن وجها ولا تلطمن خدا ولا تنتفن شعرا ولا تمزقن جيبا ولا تسودن ثوبا ولا تدعون بالويل والثبور ولا تقمن عند قبر فبايعهن رسول الله صلى الله عليه وآله على هذه الشروط انتهى

--------------------------------------------------------------------------------

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 22 صفحة 460 باب 1 وصيته صلى الله عليه وآله

http://www.al-shia.org/html/ara/book...2/a46.html#t18

7 - معاني الأخبار: أبي عن أحمد بن إدريس عن سلمة بن الخطاب عن الحسين بن راشد بن يحيى عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا الحسن أن أبا جعفر (ع) يقول في هذه الآية: " ولا يعصينك في معروف " قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة (ع): إذا أنا مت فلا تخمشي علي وجها و لا ترخي علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمي علي نائحة ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل في كتابه: " ولا يعصينك في معروف "

--------------------------------------------------------------------------------

تفسير نور الثقلين للحويزي (1112 هـ) الجزء 5 صفحة 308

32 - محمد بن يحيى عن سلمة بن الخطاب عن سليمان بن سماعة الخزاعي عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا جعفر ع يقول: تدرى ما قوله تعالى: "ولا يعصينك في معروف" قلت: لا قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لفاطمة ع: إذا أنا مت فلا تخمشي على وجها ولا ترخى على شعرا ولا تنادى بالويل ولا تقيمي على نائحة قال: ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل .

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 452

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2441 / 10 فرات بن إبراهيم في تفسيره: عن عبيد بن كثير معنعنا عن جابر الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة (ع): "

بأبي أنت وأمي أرسلي إلى بعلك

" إلى أن قال وفاطمة (ع) عنده وهي تبكي وتقول: وا كرباه لكربك يا أبتاه فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله):

" لا تشقي علي الجيب ولا تخمشي علي الوجه ولا تدعي علي بالويل " . الخبر

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 452

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2442 / 11 المفيد في الإرشاد: عن علي بن الحسين (ع): ان الحسين (ع) قال لأخته زينب: " يا أختاه إني أقسمت عليك فأبري قسمي لا تشقي علي جيبا ولا تخمشي علي وجها ولا تدعي علي بالويل والثبور إذا أنا هلكت "

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 452

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2443 / 12 الشهيد الثاني في مسكن الفؤاد: عن ابن مسعود قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب "

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 452

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2444 / 13 وعن أبي أمامه: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعن الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل والثبور

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 452

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2445 / 14 وعن يحيى بن خالد: أن رجلا أتى النبي (صلى الله عليه وآله فقال: ما يحبط الأجر في المصيبة ؟ قال: " تصفيق الرجل يمينه على شماله والصبر عند الصدمة الأولى من رضي فله الرضي ومن سخط فله السخط " . وقال النبي (صلى الله عليه وآله): " أنا برئ ممن حلق و صلق " أي: حلق الشعر ورفع صوته

--------------------------------------------------------------------------------

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء 2 صفحة 451

http://www.al-shia.org/html/ara/book...asael2/w32.htm

2440 / 9 ثقة الإسلام في الكافي: عن محمد بن يحيى عن سلمة بن الخطاب عن سليمان بن سماعة الخزاعي عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال سمعت أبا جعفر (ع) يقول: " تدرون ما قوله تعالى: (ولا يعصينك في معروف) قلت: لا قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة (ع): إذا أنا مت فلا تخمشي على وجها ولا ترخي علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمي علي نائحة قال: ثم قال: إن هذا المعروف الذي قال الله عز وجل: (ولا يعصينك في معروف)

-----------------------------------------

قال الصادق عليه السلام

(( من ضرب يده علي فخذه عند المصيبة حبط عمله ))

ص 621 الخصال للصدوق

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0999.html

-------------------------------------------

لماذا التطبير يا شيعة وقد نهى عنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله من ضرب على فخذه في المصيبة حبط عمله

في من لا يحضره الفقيه

(( من ألفاظ النبي صلى الله عليه وآله لم يسبق إلها

(( النياحة من عمل الجاهلية ))

ورواه محمد بن باقر الملسي بلفظ

(( النياحة عمل الجاهيلة ))

من لا يحضره الفقيه 4\271-272

-----------------------------------------------------

قال صلى الله عليه وآله وسلم

(( صوتان ملعونان يبغضهما الله إعوالٌ عند مصيبة وصوت عند نغمة يعني النواح والغناء ))

المجلسي في المجلد 82\ 101 من بحار الانوار ..مستدرك الوسائل 1\144 .. جامع احاديث الشيعة 3\ 486

-------------------------------------------------

ما رواه الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي

قال :

( نهى رسول الله وآله عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها )

وسائل الشيعة 2/915.

-------------------------------------------------------

عن الصادق عن آبائه عليهم السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله:

(نهى عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها ونهى عن تصفيق الوجه)

بحار الأنوار 82/104 .

------------------------------------------

عن أبا سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وآله

( لعن النائحة والمستمعة) مستدرك الوسائل 1/144 .

--------------------------------------

عن أبي جعفر عليه السلام قال:

( أشـد الجزع الصراخ بالويل والعويل ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير الطريقة )

الكافي 3/223 ، وسائل الشيعة 2/915، بحار الأنوار 82/76 .

----------------------------------------

قول الحسين عليه السلام لأخته زينب:

( يا أختاه أقسمت عليك فأبري قسمي، لا تشقي عليّ جيباً ولا تخمشي عليّ وجها، ولا تدعي عليّ بالويل والثبور إذا هلكت)

مستدرك الوسائل 1 /144.

-----------------------------------------------------------

قول الرسول صلى الله عليه وآله عندما سئل عما يحبط الأجر في المصيبة فقال: ( تصفيق الرجل بيمينه على شماله والصبر عند الصدمة الأولى، من رضي فله السخط)

بحار الأنوار 82/93 .

------------------------------------------

عن أبي عبد الله عليه السلام قال:

( ثلاثة لا أدري أيهم أعظم جرما، الذي يمشي خلف جنازة في مصيبة غيره بغير رداء أو الذي يضرب يده على فخذه عند المصيبة أو الذي يقول :

ارفقوا به 000 ) بحار الأنوار 82/79 .

---------------------------------------------------------

قال إمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه في كتابه الي رفاعة بن شداد (( واياك والنواحة علي الميت ))

مستدرك الوسائل 1\ 144 .... جامع احاديث الشيعة 1\144 .. بحار الانوار 82\ 101

---------------------------------------------

روى جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إني نهيت عن النواح وعن صوتين احمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان )) جامع احاديث الشيعة 3\372

-------------------------------------------------

عن علي عليه السلام قال

(( ثلاث من أعمال الجاهلية لا يزال فيها الناس حتى تقوم الساعة : الاستسقاء بالنجوم والطعن في الانساب والنياحة علي الموتى ))

بحار الانوار 82\101 .. مستدرك الوسائل 1\143-144

---------------------------------------------------

عن الصداق عليه السلام قال

(( لا يصلح الصياح علي الميت ولكن الناس لا يعرفون ))

الكافي 3\226 ... وسائل الشيعة 2\916

------------------------------------------

في كتاب الإمام علي عليه السلام إلى رفاعة بن شداد:

( وإياك والنوح على الميت ببلد يكون صوت لك به سلطان)

مستدرك الوسائل 1/144 .

------------------------------------------------------

عن أبي عبد الله عليه السلام :

( لا ينبغي الصياح على الميت ولا تشق الثياب )

الكافي 3/225 ، وسائل الشيعة 2/916 .

------------------------------------------

قول الإمام علي عليه السلام فيما، به أصحابه:

( لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون)

من لا يحضره الفقيه 11/163، وسائل الشيعة2/287.

---------------------------------------------------

الإمام الصادق عندما سئل عن الصلاة في القلنسوة السوداء فقال:

( لا تصل فيها فإنها لباس أهل النار)

من لا يضره الفقيه 1/162، وسائل الشيعة 2/281.

--------------------------------------------------------------

وفي رواية عن الإمام الصادق :

( ولا يقيمن عند قبر ولا يسودن ثوبا ولا ينشرن شعرا)

تفسير نور الثقلين 5/308، مستدرك الوسائل 1/124 .

وفي رواية عن الصادق عن رسول الله :

( لا تلطمن خدا ولا تخمشن وجها، ولا تنتفن شعرا، ولا تشققن جيبا، ولا تسودن ثوبا)

تفسير الصافي 5/166، تفسير نور الثقلين 5/307 .

---------------------------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم

(( ليس منا من ضرب الخدود ولا شق الجيوب ))

مستدرك الوسائل 1\144--سئل عن هذا الحديث الشيخ التيجاني فقال

( هذا الحديث حديث صحيح لا شك فيه )

قال الشيرازي

(( يحرم ضرب الخدود ونتف الشعور )) الفقه 15\ 260

----------------------------------------------------------